التوقيع الصوتي في الشعر الجزائري الحديث ديوان أوراق لخمّار أنموذجا– دراسة وتحليل- : مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها تخصص الدراسات الايقاعية والبلاغية [texte imprimé] /
الزهرة سهايلية, Auteur ;
العربي عميش, Directeur de thèse . - 2008-2009 . - 207ص : جداول - رسومات ; 21×30cm + قرص.
مراجع ، ملاحق
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : | Thèses Magister:Littérature Arabe
|
Mots-clés : | الايقاع ، الصوت ، شعر خـمّار |
Résumé : | ان الشعر الجزائري الحديث لم يحظ بالعناية والاهتمام مقارنة بنظيره في المشرق العربي ، نظرا للظروف الثورية التي واجهتها الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي ، ولكن ورغم ذلك ظهرت بعض الأصوات الشعرية الجزائرية البارعة التي استطاعت أن تجسد دفاعها عن الوطن مثل أبو القاسم سعد الله ، وأبو القاسم خمّار وقد جاء شعرهم بهدف ايقاظ الشعب الجزائري من غفلته ومحاولة تحفيزه للدفاع عن وطنه وقدرته على مواصلة الجهاد حتى الاستقلال ، وقد جاء زاخرا بالجمال الفني والايقاعي المؤثر ف الانسان تأثير دبيب السحر فينساق وراءه دون أدنى تراجع، فهذاالموضوع جاء تحت عنوان التوقيع الصوتي في الشعر الجزائري الحديث ، واختير ديوان "أوراق" لمحمد بلقاسم خمّار كنموذج للتحليل ، وقد تطرق الى عدة عناصر كالايقاع والتوقيع والحرف والصوت . |