الايقاع المعنوي في الصورة الشعرية - محمود درويش نموذجا - : مذكرة معدة لنيل شهادة الماجستير تخصص : الدراسات الايقاعية والبلاغية [texte imprimé] /
أسية داحو, Auteur ;
العربي عميش, Directeur de thèse . - 2008-2009 . - 166ص : جداول ; 21×30cm + قرص.
مراجع
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : | Thèses Magister:Littérature Arabe
|
Mots-clés : | الايقاع ، الصورة، الصورة الشعرية |
Résumé : | حاولت هذه الدراسة أن تحدد مفهوم الصورة الشعرية ، فهي تعبير عن النفس أو عن نفسية الشاعر ، أو هي الفكرة أو القضية التي يريد أن يوصلها للقارئ ويقال عنها الموقف الشعري ، وهي لغة النص والجسد الذي يربط بين هدف الشاعر الذي يسعى اليه وبين القارئ وتنطوي تحت المعاني والأحاسيس والأوزان والأفكار ، ونعني بها الألفاظ والمصطلحات التي يستعملها الشاعر وفق القضية التي يعالجها وهي تساعد على ايصال المعنى كما حاولت هذه الدراسة أن تجسد العلاقة بين الايقاعيه والصورة الشعرية وكان لابد من تعريف الايقاع هو الفاعلية التي تنقل للمتلقى ذي الحساسية المرهفة للشعور بوجود حركة داخلية ذات حيوية متناهيةتمنح التتابع الحركي عن طريق اضفاء خصائص معينة ، والمحسنات البديعية هي حلقة الوصل الخفية التي تربط ايقاع المعنى والصورة الشعرية . |